الاثنين، 26 أبريل 2010

قواعد و اصول لعبة الشطرنج

قواعد و اصول لعبة الشطرنج
السلام عليكم ورحمة الله
بداية احب ان اتكلم عن عناصر مباراة الشطرنج
تتكون مباراة الشطرنج من ثلاث مراحل متصلة تمر بها في اغلب الاحيان
وانا اعني هنا المباريات المنتظمة التي تدور بين خصمين يلعبان باسس وقواعد اللعبة
ومراحل المبارة تكون كالتالي
المرحلة الاولي وتسمي مرحلة الافتتاح
ونعني بها هنا النقلات الاولي التي ينفذا اللاعب في بداية المباراة
المرحلة الثانية وهي مرحلة وسط الدور
ونعني بها هنا بعد الانتهاء من مرحلة الافتتاح وتختص هذه المرحلة بالمناورات والهجوم والدفاع بين الطرفين
المرحلة الثالثة مرحلة النهايات
ونعني بها هنا بعد تكسير ومبادلة القطع تتبقي قطع قليلة جدا علي الرقعة مثل رخ وعساكر وهي من اشهر انواع النهايات
وساتكلم عن هذه المراحل بالتفصيل
بداية المرحلة الاولي
مرحلة الافتتاح
هذه المرحلة من اهم مراحل المباراة وهي اكثر مرحلة يجب علي اللاعب دراستها والاهتمام بها
وذلك لتعدد الافتتاحيات والتحديث الدائم بها
اولا ما هي اهم القواعد التي يجب علينا اتباعها في الافتتاح بصرف النظر عن التخصص في الافتتاح
1- الاهتمام باتشار القطع بشكل جيد وفي اتجاه منطقة الوسط
ماهي منطقة الوسط هي المربعات الاربعة التي في وسط رقعة الشطرنج امام الملك والوزير ورموزها كالاتي
e4-e5-d4-d5
انتشار القطع هو اهم عنصر من عناصر اللعبة
لان اللاعب الذي يغفل هذا العنصر في مبارياته سيخسر بسرعة لانه لم يستغل امكانيات القطع التي لديه
2- العنصر الثاني تامين الملك بعملية التبيت وابعاده عن منطقة المناورات في الوسط
3- السيطرة علي منطقة الوسط بالقطع والجنود
4- عدم تحريك القطعة اكثر من مرة في بداية المباراة وخاصة الوزير حتى لاتتعرض لهجوم قطع الخصم وخسارة عنصر هام وهو الوقت ويسمي ( تمبو ) اي ان الخصم يجد فرصة للهجوم على قطعك التي تضعها في اماكن غير جيدة بما يتسني له كسب وقت هام في انتشار قطعه على حساب قطعك المنتشرة بشكل غير سليم
5- الحفاظ علي شبكة الجنود وشكلها حيث ان الجنود هي نصف قواتك فيجب علي اللاعب الاهتمام بها ووحمايتها جيدا وعدم خسارتها بدون مقابل
وقبل ان اقوم بشرح هذه العناصر بالتفصيل احب ان اتحدث عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية لان هذه نقطة هامة جدا يجب عدم اغفالها
والي لقاء جديد
http://www.chess-poster.com/english/laws_of_chess.htm
(عبر هذه الوصلة يمكنك ان تشاهد حركات القطع)

اتحدث الان عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية
اولا : الجنود او العساكر
لدي كل لاعب في الشطرنج 8 جنود اي نصف القوات التي تمتلكها
الجندي هو القطعة الوحيدة التي تتقدم للامام فقط ولا ترجع للخلف ولذلك اهمية وقيمة هامة
ان الدفع باي جندي للامام ينتج عنه عدم سيطرة علي مربع معين يجب علي اللاعب الخبير التاكد من عدم امكانية سيطرة الخصم علي هذا المربع وستتضح لنا هذه النقطة الهامة فيما بعد
هنا احب ان اوضح نقطة هامة ما معني سيطرة علي مربع في رقعة الشطرنج
المربع الذي تسيطر عليه ليس الذي تحتله وانما الذي تهاجمه قطعك بمعني لو لدينا جندي في وسط اللوحة بالمربع e4 مثلا هذا يعني السيطرة علي مربع d5 - f5 وهي المربعات التي يهاجمها الجندي في موقعه هذا
واقوي سيطرة للقطع علي مربع عندما تهاجم المربع هذا بجندي لان الجندي هو اقل القطع من القيمة لو افترضنا ان لكل قطعة قيمة مادية وساورد فيما بعد قيمة القطع التقريبية
ولا يعني ان الجندي اقل قطعة من القيمة المادية عدم اهميته بل العكس
لنفترض مثلا ان لدينا جندي وصل للصف السابع عند الخصم وامامه خطوة واحدة وتتم ترقيته الي قطعة اخري
هل نقيم هذا الجندي كجندي لم يتحرك بعد من موقعه
ان الجندي الذي تتم ترقيته ترتفع قيمته المادية كثير ومن الممكن ان يشغل هذا الجندي قطعة او اكثر للخصم للدفاع عن تهديد الترقية بما يعني ان الجندي هنا تساوت قيمته المادية التقريبية مع قيمة القطع التي تدافع من قطع الخصم
كما يجب ان انوهه عن شيء هام جدا وهو يسمي بشبكة الجنود وهو يعني شكل وانتشار الجنود في الرقعة
لنفترض مثلا ان لدينا جنديين علي عامود واحد نتيجة لمبادلة مع الخصم
هنا تسمي جنود مزدوجة وهي تشكل نقطة ضعف لان جنديين علي عامود واحد يسهل علي اللاعب الاخر ايقافهم بجندي واحد
وهناك ايضا الجندي السالك وهو الجندي الذي لاتوجد امامه اي جنود تعيقه من التقدم للامام والترقية وهنا سيضطر الخصم لايقاف ذلك الجندي بالقطع مما يقلل من دور هذه القطع في المباراة حيث تتخذ اوضاع دفاعية
وهنا انواع اخري من الجنود وكلمة انواع هنا اعني بها شكلها ووضعها علي لوحة الشطرنج
مثل الجندي المعزول وهو الجندي الذي لاتحميه اي جنود اخري من قواته وتضطر القطع لحمايته من هجوم الخصم
الجنود المعلقة وهي جنديين بجوار بعض وعلي اعمدة مفتوحة اي ليس هناك جنود لدي الخصم علي هذه الاعمدة
وتتعرض لهجوم قطع الخصم
اضع هنا القيمة التقريبية لقطع الشطرنج واوضحها بامثلة

الجندي (البيدق)

الملكة (الوزير)

الحصان

القلعة (الرخ )

الضابط (الفيل)

الملك
لا يقيم بقيمة لان خسارة الملك تعني نهاية المباراة وخسارة الملك تتم بان يموت بنتيجة لهجوم قطع الخصم عليه وعدم التمكن من الدفاع عنه او تحريكه
والقيمة هنا تقريبية
كمثال فيل انتشر في مكان جيد ويهاجم قطع للخصم هل يمكن ان تتساوي قيمته المادية التقريبية مع فيل لم يتحرك وليس لديه اي حركة ممكنة
بالطبع لا
وعلي اللاعب الجيد ان يضع قطعه في امكن جيدة ترفع من قيمتها ويقوم بنشر كل قطعه فهذا يعطيه امكانية للهجوم والدفاع بشكل جيد علي العكس نجد ان اللاعب الذي لم ينشر قطعه يعاني في المبارة ويتعرض لهجوم قطع الخصم ويخسر بسرعة
وفائدة هذه القيم تظهر عند المبادلة او تكسير القطع
فنجد مثلا لاعب يبادل قطعة لديه انتشرت وفي مكان جيد بقطعة اخري للخصم تعاني من عدم امكانية الحركة او الهجوم او تكون في وضع دفاعي
ان الاعب هنا خسر جزء هام من قوته بمابدلة قطعة هجومية جيدة بقطعة خاملة للخصم
لان مبادلة القطع يجب ان يدرك اللاعب اهميتها وان تكون تخدم موقفة في المباراة ولا تكون بشكل عشوائي
قطعة الفيل
بالطبع نعلم جميعا كيف يتحرك الفيل ولكن هل نعلم ما هي مميزاته وما هي نقاط ضعفه
وكيفية الاستفادة القصوي من الفيل
اولا نضع الفيل في موقعه الابتدائي علي لوحة الشطرنج ونحسب عدد المربعات التي يستطيع الفيل ان يهاجمها سنجدها سبعة مربعات في اتجاهين
والان نحركه خطوة واحدة للامام سنجد انها 9 مربعات في اربع اتجاهات
ونحركه خطوة اخري للامام في اتجاه منطقة الوسط سنجد انها 11 مربع في اربع اتجاهات ومرة اخري للامام في احد مربعات الوسط سنجد ان العدد وصل الي 13 مربع في اربع اتجاهات ويسيطر علي اطل وترين بالرقعة
معني هذا ان الفيل يكون في اقوي مكان له في منطقة الوسط او بالقرب منها وهنا ايضا معلومة هامة دوما نبحث للفيل عن الاوتار الطويلة التي تعطيه حرية الحركة وتجنب وضع الفيل في طرف اللوحة قدر الامكان حيث تكون حركته محدودة جدا
والان اتحدث ان امكانيات الفيل في كل مرحلة للدور واهميته
1- مرحلة الافتتاح
نجد ان انتشار الفيل امر ضروري في هذه المرحلة لتسهيل عملية التبيت هناك ايضا مكان العديد من الافتتاحيات نجد ان الفيل ينتشر بها وهو المربع g2 للابيض و g7 للاسود وهو لايجاد المزيد من الحماية للملك خلال عملية التبيت كما انه من هذا الموقع يقوم بالهجوم علي الوسط اي له مميزات دفاعية وهجومية في وقت واحد ويسمي بفيل الفيانكيتو
كما هناك عملية نشر الفيل ليقوم بتسمير احصنة الخصم وعملية المسمار هنا نقطة هامة والبعض يسميها الربط
وهي ان يكون الفرس مثلا مع الوزير او الملك علي وتر واحد ويقوم الفيل بمهاجمة الحصان مما يمنع حركته وهي عملية تمهيدية دوما في مرحلة الافتتاح لعميات وسط الدور
2- مرحلة وسط الدور
ان استخدام اللاعب الجيد للفيل في هذه المرحلة امر لابد منه نجد العديد من اللاعبين يفرغون مربعات بالوسط من الجنود لايجاد مكان للفيل لعملية الهجوم علي الخصم كما نجد عميات لتكسير فيل الخصم الفيانكيتو الذي تحدثت عنه لاضعاف موقف الملك
كما ان هناك ميزة اخري يعرفها المحترفون من اللاعبين وهي ميزة الفيلان
اي يمتلك احد اللاعبين فيلان مقابل فيل وحصان او حصانين وهي ميزة تعطي افضلية في وسط الدور والنهايات لان الفيل اسرع من الحصان في الحركة اي يستطيع ان يهاجم ويدافع في وقت واحد
3- مرحلة النهايات
هناك عدة نقاط يجب ان نهتم بها خلال النهايات التي يكون بها افيال
وهي ان نضع دوما الجنود علي عكس لون فيل الخصم ليكون فيل الخصم سلبي ولا يستطيع الهجوم وهذا في حالة امتلاك الطرفين لفيلان من نفس اللون اي فيلان علي مربعات بيضاء مثلا
اما في حالة انعكاس الوان الفيلان وتسمي نهاية افيال متعاكسة الافضل ان نجعل الجنود علي نفس لون الفيل الذي نمتلكه
وبالطبع لكل قاعدة استثنائات ولكن هذه امور متقدمة جدا ويجب ان تكون بامثلة خالصة توضيحية وذلك في المتسويات المتقدمة
كما ان هناك نقطة فنية اخري لايعلمها الاغلبية وهي ان الفيل بامكانه ان يكسب نقلة علي عكس الحصان
ما معني ان نكسب نقلة في بعض الاوضاع نحتاج ان يكون اللعب علي الخصم وليس علينا وغاليا ما تحدث هذه الاوضاع في مرحلة النهايات بمكان الفيل القيام بهذه العملية عكس الحصان اي ان اللاعب يقوم بعمل خطوات معينة لايجاد الموقف مرة اخري ولكن النقلة تكون للخصم
قطعة الحصان
الحصان او الفرس قطعة هامة جدا في المباريات في النواحي التكتيكة والدفاعية والهجومية حيث لها ميزة لا تتوافر في اي قطعة اخري
وهي امكانية القفز من فوق القطع فهي القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك اول نقلة كمثال بسيط جدا لامكانيتها الفنية
بداية نضع الفرس في مكانه الابتدائي نجد ان له ثلاثة اماكن متاحة للحركة
ويتغير عدد المربعات المتاحة بتغير وضع الحصان فنجد انه اقوي ما يكون في منطقة الوسط والمربعات المحيطة بالوسط فبامكانه الهجوم والسيطرة علي 8 مربعات وهو عدد لا يصل له سوي الوزير ايضا
بينما تقل امكانيات الحصان كلما اقترب من اطراف الرقعة وتكون امكانياته محدودة جدا في المناورات
اهم ما يميز الفرس هو امكانية الهجوم المزدوج وهو الهجوم علي اكثر من قطعة في وقت واحد وهي ما يجب دوما علي اللاعب الجيد البحث عنه وتفريغ مربعات لتمركز الحصان في الوسط بشكل جيد
ما يعيب الفرس هو بطء الحركة ولكن هذا البطء يعوضه الضرب علي مربعات كثيرة لو كان في موقف جيد
كما ان للفرس ميزة هامة وهي في حالة الهجوم به علي الملك لايوجد سوي حلين ان يتحرك الملك او ياكل الحصان علي عكس باقي القطع حيث من الممكن ان نضع اي قطعة اخري في الطريق لتغطية الكش ولذلك هجوم الحصان علي الملك يعد هجوم قوي جدا
اما في مرحلة النهايات نجد ان الحصان يعد اضعف نسبيا من الفيل لبطء حركته الا في المواقف المغلقة وهي التي يكون فيها عدد كبير من الجنود
كما يجب ان ننتبه لان الحصان يغير لون المربع كل مرة فهو ينتقل من الابيض للاسود وهكذا
وهذه نقطة قد تبدو بسيطة ولكن هناك قيمة فنية لها يعرفها الخبراء
علينا دوما تجنب وضع الحصان علي طرف اللوحة حيث سيكون في اضعف مكان له
كما يجب ان نعرف ان الحصان من افضل القطع في الدفاع عن الملك دوما
القلعة
وهي قطعة هحومية سريعة جدا ومؤثرة جدا
القلعة تحتاج الي ما يسمي بالعامود المفتوح للهجوم من خلاله
ما هو العامود المفتوح ؟
هو العامود الذي لاتوجد به اي جنود للطرفين
لكي يمكن للقلعة النفاذ الي قطع الخصم والهجوم عليها
القلعة في اي مكان بالرقعة نجد ان لها 14 مربع للتحرك فيه وهو عدد يفوق اقصي ما يستطيع الفيل الوصول اليه
ولذلك لا يهم اين نضع القلعة انما المهم ان يكون لها مجال فسيح للحركة ولا تحدها حركة القطع الزميلة
للقلعة دور هام في بداية الدور فهي تقوم بعملية تامين الملك بحركة التبيت الهامة والتي تنتقل بها القلعة الي قرب منتصف الرقعة تمهيدا لاشتراكها في الهجوم
ونعتبر ان مرحلة الافتتاح انتهت دوما بان تكون القلعتان متصلتان علي الصف الاول الي لاتكون هناك اي قطعة بينهم
بمعني ان كل القطع تم انتشارها وتم تامين الملك بالتبيت
وهنا يبدا اللاعب للتفرغ لمرحلة الوسط والهجوم علي الخصم
وعلي اللاعب في وسط الدور وضع القلاع في اماكن جيدة في الاعمدة المفتوحة او التي يمكن فتحها بمعني انه يمكنه مبادلة جنود الخصم لفتح العامود اللاعب الذي يجيد استخدام الطاقة الكامنة للقلعة يستطيع الفوز بسهولة
وفي مرحلة النهايات نجد ان ما يقرب من نصف مباريات الشطرنج تنتهي بنهاية القلعة وجنود وهنا يجب دراسة هذه المرحلة بعناية ومعرفة الخفايا التي تكمن بها
ومنها علي سبيل المثال لا الحصر في حالة امتلاكك لجندي سالك تريد ترقيته من الافضل ان تضع قلعتك خلفة وليس امامه او علي الصف ليمكنك دفع الجندي بسهولة
كما ان افضل مكان تهاجم منه جنود خصمك من خلفها وليس من امامها لسهولة الفوز بها
كلما اجدت وضع قلعتك في مكان جيد كلما اتيحت لك افكار اكبر واشمل للفوز
كما ان هناك تكتيك هام جدا وهو عملية وضع القلعتان في عامود واحد او علي صف واحد لمهاجمة الخصم
او محاصرة ملك الخصم هذه الميزة تعطي لك سيطرة شبه كاملة علي هذا العامود او الصف
وعلي اللاعب الجيد عدم تمكين الخصم من السيطرة علي الاعمدة المفتوحة وذلك بوضع قلعته امام قلعة الخصم ومبادلتها
كما يجب علينا الانتباه لنقطة مهمة جدا
في بداية الادوار وهي ما هو مستقبل القلعتين اين سنضعهم ما هو العامود الذي ستحتله قلعتي وما هي الاعمدة التي يجب ان احتلها واقوم بالمبادلة عليها وهل هذا العامود يمكن للخصم بسهولة مبادلة القلاع من خلاله
حتي لا اقوم بفتح المجال للخصم لتبسيط الامور بشكل سريع وهذا في حالة الرغة في الفوز علي الخصم
كما ان القلعة بمعاونة الملك في النهاية تستطيع اماتة ملك الخصم وهي ميزة لاتتوافر في الفيل او الحصان مثلا

الوزير (الملكة)

قوة الوزير تكمل في مساعدته للقطع الصغيرة في الهجوم نظرا لحرية الحركة الكبيرة التي يتمتع بها الوزير
وفي وصف سريع للوزير هو يتحرك مثل القلعة والفيل اي علي الاعمدة والاوتار
ولو وضعنا الوزير علي رقعة خالية في موقعه الابتدائي نجد ان له 21 مربع للحركة وهم 14 كالقلعة و7 كالفيل
وكلما اقتربنا بالوزير من منطقة الوسط التي يكون فيها في اقوي مكان له نجد ان له 27 مربع للحركة وهو ما يقترب من نصف الرقة 32 مربع
ولو رجعنا للفيل والقلعة نجد ان النصائح الدائمة هي الاعمدة المفتوحة والاوتار الطيل بالنسبة للفيل
ويجب علينا اتباع هذه الافكار ولكن بحذر لان الوزير من القطع التي من السهل علي الخصم مهاجمتها ونضطر للدفاع عنها فلذلك يجب توخي الحذر عند القيام بنقلات للوزير لتكون في مكان لايمكن للخصم مهاجمته بسهول مما يعرضنا لفقدان نقلات هامة في بداية او وسط الدور
ان الدفع بالوزير في بداية المبارة للهجوم امر خاطئ تماما وبامكان اي لاعب متفهم لقواعد اللعبة التفوق علي خصمه الذي قام بالانتشار والهجوم بالوزير مبكرا
مهمة الوزير هي مساعدة القطع علي الهجوم علي نقاط الخصم الضعيفة
بمعني لو اردا الضغط علي قطعة او جندي نجد ان القطع املهاجمة اولا هي الفيل او الحصان او القلعة مثلا ثم من خلفها الوزير
حتي لايتعرض لهجوم قطع الخصم بسهولة
والوزير يمكنه اماتة ملك الخصم بمساعدة الملك وهذه الميزة تتوفر في الوزير والقلعة فقط وسياتي الحديث عنها في موضوع الملك باذن الله
كما ان دور الوزير في النهايات امر هام جدا لان الرقعة تكاد تكون خالية من القطع وهناك مربعات عديدة خالية من هجوم الخصم ويتمتع وقتها الوزير بحرية حركة اكبر من وسط الدور واللاعب الجيد هو الذي يتمكن من استغلال قوة الوزير في هذه المرحلة في الهجوم وليس الدقاع
كما ان هناك نقطة فينة هامة جدا
في حالة هجوم الخصم علي احد القطع لدينا او الجنود يجب اولا ان نفكر في كيفية الدفاع عن هذا التهديد نجد ان بعض اصحاب الخبرة البسيطة يدافعون بالوزير وهذا امر خاطئ لانه يحد من امكانيات الوزير الهجومية
ويعتبر الوزير من اضعف القطع الدفاعية وذلك ليس اضعف امكانيات الوزير ولكن لقوته الهجومية التي تفقدها ان ذاك فعلينا الابتعاد عن وضع الوزير في موقف دفاعي والبحث له دوما عن موقف هجومي جيد ليعاون القطع الاخري علي الهجوم

الملك

الملك هي اهم قطعة لديك حيث ان محاصرة الملك واماتته بقطع الخصم تعني خسارة المباراة
الملك يختلف دوره خلال المباراة في كل مرحلة
بداية في مرحلة الافتتاح يجب عليان تامين الملك بعملية التبيت مع القلعة وهي التي تؤمن للملك موقفا امنا في احد الاجنحة مع القلعة سواء في جناح الملك او جناح الوزير وشروط عملية التبيت هي ان لايكون كلا من الملك والقلعة قد تحركا من قبل ولا تكون بينهم اي قطعة من قطع الشطرنج سواء من قطع الخصم او القطع الصديقة
الا يكون احد المربعات التي يمر بها الملك خلال عملية التبيت مضروبا من قطع الخصم
وتتم خطوة التبيت لتامين الملك ونشر القلعة قرب الوسط تمهيدا للهجوم
وللتدليل علي اهمية التبيت نجد ان ما يزيد عن 98% من مباريات الشطرنج المنتظمة يقوم فيها الطرفان بالتبيت
واعني مباراة الشطرنج المنتظمة هي التي تدور بين لاعبين يلعبان باسس وقواعد الشطرنج السليمة
والطرف الذي لايقوم بعملية التبيت يكون معرضا للهجوم والخسارة بسبب تواجد ملكه في منتصف الرقعة
وفي مرحلة الوسط نجد ان الهجوم علي الملك من الخصم هو استراتيجية للعديد من اللاعبين بتكثيف الهجوم علي ملك الخصم لاحداث ثغرات في موقفه وهو خيار اللاعب الهجومي الاول وهناك العديد من الافتتاحيات التي تؤدي الي مواقف تسمح بافكار للهجوم علي ملك الخصم وخاصة في الدفاع الصقلي والدفاع الهندي للملك
اما في مرحلة النهايات نجد ان دور الملك يختلف اختلافا شاملا
فمن تامين الملك والدفاع عنه الي الهجوم به ومعاونة الجنود والقطع للهجوم والترقية
حيث تكون القطع قد اصبحت اقل علي الرقعة وياتي دور الملك لمساندة القطع
بالطبع كلنا نعلم ان الملك يتحرك خطوة واحدة في اي اتجاه بشرط الا تكون هناك قطع للخصم تسيطر علي المربع الذي يتحرك اليه الملك
وفي حالة حصار الملك ومهاجمته من قطع الخصم ولا توجد اي وسيلة للدفاع عنه يعتبر الملك قد مات وتنتهي المباراة
وهناك طرق عديدة للتخلص من هجوم الخصم
1- تحريك الملك وهو امر لابد منه في حالة الكش ملك بجندي او حصان ( او اكل القطعة المهاجمة للملك )
2- اكل او اخذ القطعة التي تهاجم الملك
3- التغطية بقطعة علي القطعة المهاجمة وهي تصلح مع الكش ملك بالقلعة والفيل والوزير
وهناك ايضا في مرحلة النهايات امر هام جدا وهو المقابلة وهو من له حق النقلة ومناورات الملكين لترقية احد الجنود
بعض المسميات الهامة في لعبة الشطرنج حيث انها تعرفنا بعض الافكار التي يجب ان نتبعها في اداء المباريات



1- الهجوم المزدوج
وهو يعني الهجوم علي نقطتين ضعف لدي الخصم في وقت واحد كمثال هجوم الحصان علي الوزير والملك في وقت واحد او اي قطعتين بحيث لايتسني للخصم الدفاع سوي عن واحدة فقط ويجب علي لاعب الشطرنج دائما حماية كافة قطعه حيث ان وجود احد القطع بدون حماية كافية يسمح للخصم بالقيام بمثل هذا الهجوم

2- الربط او المسمار
وهو يعني قيام احد القطع بالهجوم علي قطعة تحتمي خلفها احد القطع الهامة والاكبر من ناحية القيمة المادية وتعتبر القطعة المسمرة في اضعف وضع لها في هذا الوقت علي اللاعب الجيد عدم تعريض نفسه للربط وفي حال تعرضه لهذا يجب حماية القطعة المربوطة وطرد القطعة المهاجمة للخصم وعدم الاستهتار بهذا التهديد
اهمية الربط تكمن في انه لاتوجد مباراه شطرنج لايتم فيها عملية الربط وعلي اللاعب في حال هجومة علي احد القطع وربطها زيادة الضغط الهجومي عليها بقطع اخري حتي يتسني له سقوط تلك القطعة والفوز بها
ان من يفهم هذا العنصر جيدا يستطيع ان يحسم العديد من مبارياته بطريقة فنية وجميلة ويجب الاهتمام بهذه النقطة دوما وعدم اغفالها

3- الابعاد
وهي نقطة اخري فنية تحدث نتيجة تكليف احد القطع باكثر من مهمة كمثال بسيط احد القطع تقوم بحماية قطعتين في وقت واحد فاذا قمنا بمبادلة احد تلك القطعتين ماذا يحدث القطعة المدافعة تقوم باخد القطعة وتترك القطعة الاخري بدون حماية وهو امر يتيح لنا في هذه الحالة الفوز بالقطعة الاخري
ان هذا التكتيك ينشا بسبب عدم خبرة الطرف الاخر وقيامه بحماية قطعه بشكل خاطئ ويجب لعدم الوقوع فيها عدم تكليف احدي القطع بكل الدور الدفاعي وانما يتم تنسيق بين القطع من اجل ذلك لان لاعب الشطرنج الذي يجيد الدفاع بالقطع هو لاعب جيد ومتفهم لاصول اللعبة

4- الكش بالكشف
وهذه المهارة تنشا نتيجة لتعرض ملك الخصم لهجوم من قبل قطع الطرف الاخر ويقوم اللاعب المهاجم بتحريك احد القطع ليسمح لقعة اخري تختفي خلفها بالهجوم علي ملك الخصم مما يؤدي الي الفوز المادي حيث ان القطعة التي اقوم بتحريكها يجب ان تهاجم بقوة احد القطع الاخري لانه في هذا الوقت سيكون الخصم يدافع عن الملك ولايمكنه الدفاع عن التهديد الاخر

5- الكش المزدوجة
وهي اخر انواع الهجوم علي الملك وتعني الهجوم عليه بقطعتين في وقت واحد وفي هذه الحالة يكون الملك معرضا لهجوم شديد وخطير جدا ويجب علي لاعب الشطرنج توفير الحماية الكافية للملك طوال المباراة وعدم التهاون في تهديد الخصم للملك لانه قد يخسر المباراة بسبب موت ملكه رغم تفوقه المادي
الافتتاحيات
تمر مباراة الشطرنج بثلاث مراحل
الافتتاح ... الوسط ا...لنهايات
الافتتاح اهم مرحلة وتحتاج لدراسة كبيرة جدا ومستمر
الافتتاح هو النقلات الاولي التي يقوم بها اللاعبان لنشر القطع وهي متنوعة في طرقها وافكارها
اهم مبادئ تلك المرحلة الانتشار وتامين الملك كما سبق وان ذكرت من قبل ويمكن الرجوع لبداية الموضوع ومراجعة تلك النقاط الهامة
تنقسم الافتتاحيات في افكارها الي ثلاثة انواع
1- اللعب المفتوح
2- اللعب المغلق
3- اللعب نصف المفتوح
ماذا تعني تلك المسميات
اولا اللعب المفتوح
وهو يشمل اغلب الافتتاحيات التي تبدا بجندي الملك
وتعني ان هناك اشتباكات مبكرة من بداية المباراة وبدون مناورات طويلة وغاليا ما يلجا لها اللاعبين اصحاب المهارة التكتيكة لحسم الامور سريعا في مرحلة الوسط
اللعب المغلق وهو اغلب ما يكون بجندي الوزير او جندي فيل الوزير
وهو يهتم ببناء الدور وتمركز القطع بشكل جيد استعداد لخوض مناورات طويلة في وسط الدور
وهناك مدرستين ضمت العديد من ابطال العالم في صراع دائم وابدي بين هذان الفكران في اللعب
هل تهاجم مبكرا وتاخذ المبادرة سريعا ام تناول وتكون اكثر صبرا من خصمك ومستعد له بموقف قوي ومنظم
ثالثا اللعب النصف مفتوح
وهي افتتاحيات تعتني بنفس فكر بناء دور قوي ولكن تكون القطع جاهزة دائما للاشتباك السريع مع الخصم ان وجد
والان ساذكر اهم اسماء الافتتاحيات مع معلومات عنها
وقبل ان ادخل في الموضوع يجب ان نعرف ان اغلب الافتتاحيات تسمي باسماء اول لاعب مارسها او المدينة التي ظهرت فيها
1- الطابق الهادي او الايطالي او الجوكوبيانو
وهو من اشهر وابسط افتتاحيات الشطرنج ويقوم فيها الاسود بانتشار القطع بشكل قريب جدا من الابيض وتكون فيها تنويعات شرسة جدا
2- جامبيت الملك
واحد من اشهر افتتاحيات القرن الماضي وقدم الابطال القدام تابلوهات فنية رائعة في هذا الافتتاح ولكنه اختفي الان مع تطور الفكر الدفاعي في الشطرنج
وكلمة جامبيت هي تضحية جندي في مرحلة الافتتاح لضمان انتشار سريع للقطع في حال انشغال الخصم بالدفاع عن هذا الجندي
3- الروي لوبيز او الطابق الاسباني
واحد من اهم تفريعات الشطرنج ولا يوجد لقاء في نهائيات بطولة العالم يخلو من دور او اكثر لهذا الافتتاح الثري بافكار هجومية ودفاعية ويتحول لكل انماط اللعب في نفس الدور من لعب مفتوح او مغلق وتوجد بداخله العديد من التفريعات
مثل التكسير والتكسير المتاخر وتشيجورين وبراير والمفتوح
4- بتروف
وهو تفريع يبادر الاسود فيه بالهجوم وتصفية الوسط من اجل الحصول علي موقف متساوي في الوسط وهو منتشر بين ابطال العالم هذه الفترة من اجل عدم الدخول في مخاطرات مجهولة
5- الدفاع الفرنسي
وهو واحد من اقوي ردود الاسود ويعتمد علي فكرة الوسط المغلق ومهاجمة الوسط من طرف الاسود وبينما يمتلك الابيض مساحة اكبر للهجوم يقوم الاسود بتنفيذ افكار الهجوم المضاد
6- الدفاع الصقلي او السيسيليان
اكثر تفريعات الشطرنج ممارسة
واول نقلة فيه هي
e4 - c5
ولا تخلو بطولة عالم او بطولة دولية من ما يقارب 30% من هذا التفريع القوي للطرفين
ان لجوء الاسود لهذا الافتتاح يعني انه يسمح للخصم بالهجوم عليه مقابل الحصول علي فرص هجومية حقييقة هو ايضا
ونجد ان هذه المباريات تكون شرسة وحادة والهجوم فيها يكون اغلب الوقت موجه للملك ولا انصح المبتدئين بممارسة هذا الافتتاح الا بعد دراسة وتاني كبيرين

- افتتاح اليخين
وهو سمي باسم بطل العالم في الاربعينيات من القرن الماضي والوحيد من ابطال العالم الذي توفي وهو بطلا للعالم عقب الحرب العالمية الثانية
وفكرة هذا الافتتاح تقوم علي ان الاسود يسمح للابيض باحتلال الوسط بالجنود علي ان يتولي الضغط علي هذه الجنود مع محاولة الاستفادة من المساحات الخالية خلف الجنود للهجوم المضاد ولا ينصح به لللاعبين الجدد لما فيه من افكار عميقة واستراتيجية تحتاج الي خبرات كبيرة
8- دفاع بيرك او مودرن دفنس
وهو واحد من التفريعات الحديث ويقوم علي فكرة الفيل الفيانكيتو في جناح الملك الذي يدافع ويهاجم ويقوم الاسود بالهجوم علي مرعات الوتر الطويل الاسود محاولا فتح الطريق لفيه والابيض يستغل المساحة التي يحصل عليها
للهجوم المميت علي ملك الخصم ودائما تاتي مباريات هذا الافتتاح قوية وشرسة
9- طابق الوسط e4-d5
واحد من الافتتاحيات القديمة والذي عاد بقوة في الاونة الاخيرة ويقوم علي فكرة فتح عامود الوزير للاسود والحصول علي حرية حركة كبيرة مقابل بعض المساحة للابيض
10 - دفاع الكاروكان e4-c6
وهو واحد من اوقي الدفاعات للاسود من ناحية حرية الحركة وسهولة المناورات ولكن دوما طموح الاسود فيه التعادل وليس الفوز عكس الدفاع الصقلي الذي يسعي فيه الاسود للفوز من اول نقلة
ومارس هذا التفريع العديد من ابطال العالم هو والدفاع الصقلي والدفاع الفرنسي كاشهر افتتاحيات مارسها ابطال العالم ولعبت في النهائيات مع الروي لوبيز
11- الاسكوتش او الطابق الاسكتلندي
e4-e5
nf3-nf6
d4
وهذا الافتتاح من افتتاحيات جندي الملك ولكن يمارس الان بشكل كبير جدا ودائما ما تاتي مباريته حادة وتكتيكية
معجم وجيز للمفردات الفنية

1-
adouber و معناها : أصلح - رمم ... و تقال عندما يلمس اللاعب قطعة ما فوق الرقعة و لا يرغب في تحريكها أو أخذها بل يريد وضعها في مكانها الصحيح وسط الخانة تماماً. و القانون يفرض على اللاعب إعلان ذلك بصوت مسموع, و إلا فسوف يجد نفسه مجبراً على تحيرك القطعة التي لمسها إن كانت قطعته.
2- الانتشار: تحريك القطع لتشارك باللعب بشكل فعلي و لتهديد الخصم.
3- باطة :
4- بليتز : Blitez د ست سريع ( د ست يعني لعبة)
5- تغطية : وضع اللاعب قطعة من قطعه بشكل يفصل بواسطتها ما بين ملكه المكشوش وقطعة الخصم المسببة لهذا الكش .
6- تهديد مزدوج : عندما يطلب البيدق قطعتين دفعة واحدة .
7- جامبيت : تضحية اللاعب إرادياً ببيدق أو أكثر في بداية اللعب في سبيل الحصول على وضع هجومي أو على أفضلية في الانتشار .
8- جناح : الجانب الأيمن أو الأيسر من الرقعة .
9- الحوافي : عبارة تشير إلى سلسلة الخانات المحيطة بالرقعة.
10- خط مفتوح : عمود خال نهائياً من البيادق و يقال عنه غالباً: عمود مفتوح .
11- الخطوط : عبارة عامة للدلالة على الصفوف و الأعمدة و الأوتار .
12- الخطوة أو النقلة : حركة القطعة أو البيدق
13- الخطة أو التركيب : مناورة مع التضحية .
14- الربط : يقال عن قطعة ما أنها مربوطة عندما لا تستطيع التحرك لأن في حركتها تعرض ملكها للكش أو لأن حركتها تؤدي إلى خسارة قطعة ثقيلة أو خسارة مادية بشكل عام.
15- عمود مغلق : عمود يحتوي على بيدقين .
16- عمود نصف مغلق : عمود ليس فيه ألا بيدقٌ واحدٌٌ .
17- القطع الثقيلة : الوزير و الرخ .
18- القطع الخفيفة : الفيل و الحصان .
19- قطعة مطلوب : أي أن الخصم يستطيع أخذها إذا شاء.
20- الكش : أي أن الملك مهدد بقطعة تعود للخصم .
21- الكماشة : انتشار الفيلة بشكل تحتل فيه الأوتار الطويلة.
حالات خاصة

الترقية :
خاصة يمتاز بها البيدق يصبح نافذ المفعول عندما يبلغ البيدق الصف الثامن من الرقعة ( بالنسبة للأبيض) و الصف الأول (بالنسبة للأسود)...و يجب في هذه الحالة أن يتحول فوراً و في نفس الخطوة إلى قطعة يرغبها اللاعب - وزير - رخ - فيل - حصان - ويتعلق هذا الاختيار بمتطلبات الوضع. و لا يؤثر عدد القطع على هذا الاختيار , إذ أن اللاعب يستطيع ترقية بيدقه إلى حصان ولو كان يمتلك حصانين ...إن وجود فرسين أو ثلاثة لمعسكر واحد يتماشى تماماً و قواعد اللعب بشرط أن تكون القطعة الزائدة هي حصيلة لترقية بيدق , و تقوم هذه القطعة بدورها فوق الرقعة مباشرة.
حالات التعادل

هناك شروط ستة يمكننا من خلالها إعلان التعادل....

1- الباطة : عدم القدرة على التحرك بقطعة أو ببيدق والملك غبر مطلوب.

2- تكرار الوضع نفسه ثلاث مرات : أي عندما تعود إلى الوضع نفسه ثلاث مرات وعندما تكون النقلة لللاعب ذاته الذي بدأ بها عندئذ يحق لكل من اللاعبين فرض التعادل...إن تخلي اللاعبين عن حقهم في طلب التعادل في الوقت المناسب يفرض عليهم إكمال الدست و لا يجوز لأحدهم المطالبة بحقه بعد تجاوز النقلات الثلاث ...

3- الكش المستمر مع التكرار : عندما لا يستطيع الملك تجنب الكش المتتابع و المتكرر و تكون له في كل مرة يتعرض فيها للكش خانة يلجأ إليها .

4- اتفاق الطرفين :إن الاتفاق الدبلوماسي نادر الوقوع بين الأصدقاء بينما هو كثير التكرار في المباريات التنافس على البطولة ... ولكبح هذه الظاهرة المسالمة و الهادئة فقد قرر الاتحاد الدولي للشطرنج (فيده) عد السماح بهذه الاتفاق قبل إتمام ثلاثين نقلة .

5- عدم القدرة على الحصول على المات : يتطلب المات الحد الأدنى من القوة الكامنة للقطع ... و إلا فسوف يكون اللاعب غير قادر على فرض المات , ولو كان متفوقاً من الناحية المادية بشكل واضح , مثال : ملك +حصان ضد ملك.

6- قاعدة : النقلة الخمسون : تصرح هذه القاعدة بأن الدست قد انتهى بالتعادل تلقائيا ً عندما يؤكد اللاعب بأنه قد أتم القيام بخمسين نقلة دون أخذ أي قطعة خلال ذل

الاثنين، 19 أبريل 2010

تكتيكات الشطرنج للمبتدئين


السؤال : ماهي أفضل حركة للأسود ؟

الإجابة : الوزير يقتل البيدق الأبيض على مربع E4 + مات الملك ! فجميع المربعات التي يمكنه اللجوء إليها مضروبة إما بالوزير أو بالفيل على نفس الوتر ! (( الأبيض لم يصل لدرجة لاعب مبتدئ )) .ملحوظة : هذه المحاضرة غاية في البساطة .. فعندما يتطور مستواكم في التكتيكات قد أضع مواقفاً يحتاج فيها اللاعب إلى 10 حركات وربما 15 لكي يصل لضرب الملك ! وسيكون عليه رؤية ذلك قبل الإقدام على القيام بالحركات بدقة متناهية فأى خطأ قد يدمر المباراة (( الشطرنج ليست لعبة تتعلمها بسهولة ، فقد تحتاج لأن تكون عبقرياً لكي تصل لحل موقف ما ))

ملحوظة 2 : في مباراة أسطورية بين المذهل إدوار لاسكر ضد اللاعب الخطير بللسبري فاز إدوار لاسكر بعد القيام بخطة تكتيكية غاية في البراعة عدد حركاتها 27 حركة ! (( تخيل )) .

تكتيكات الشطرنج للمبتدئين


السؤال : ماهي أفضل حركة للأسود هنا ؟

الإجابة : الحصان الذي على مربع E5 إلى D3 ! مات الملك ! لم يكن على الأبيض تجميع القطع هكذا حول ملكه وعدم إعطائه مربع هروب ! (( لاعب مبتدئ )) .

تكتيكات الشطرنج للمبتدئين


السؤال : ماهي أفضل حركة للأبيض في هذا الموقف ؟

الإجابة : الحصان الذي على مربع E4 إلى F6 ! مات الملك فالحصان يضرب المربع الوحيد الذي يستطيع الملك الهروب فيه وهو D7 .

تكتيكات الشطرنج للمبتدئين


السؤال : ماهي أفضل حركة للأسود هنا ؟

الإجابة : الوزير إلى E4 ! مات الملك .. اللاعب الأبيض هنا لا يمكنني القول سوى أنه أحمق كبير ! فكيف يسمح اللاعب الممتاز لملكه بالتواجد في مربع قاتل مثل E2 ! .

تكتيكات الشطرنج للمبتدئين


السؤال : ماهي أفضل حركة للأبيض في هذا الموقف ؟!

الإجابة : ببساطة ! الوزير إلى H5 ! مات الملك إذ لا يوجد لديه مربع هروب بتاتاً ! ومن هذا نستنتج أن الأسود ارتكب خطأ فادحاً هنا ! إذ كان عليه أولاً تقديم حصانه إلى F6 لقتل الوزير إذا ماحاول الوصول إلى H5 .

أنظر الى شكل الرقعة الشطرنج


أنظر الى هذا شكل الشطرنج
الفيل الأبيض يمنع الملك الأسود من التبييت من جناح الملك الذي يسمى التبييت القصير

أما الفيل الأسود يمنع الملك من التبييت من جناح الوزير الذي يسمى التبييت الطويل

أنظر الى شكل الرقعة الشطرنج


أنظر الى شكل الرقعة الشطرنج الفيل الأبيض في هذه طريقة يمنع الملك الأسود من التبييت لانه يضرب مربع التبييت من جناح الملك الذي يسمى التبييت القصير



اما الفيل الأسود يقول الى الملك كش ملك في هذه الحال عليك ان تحرك البيدق (الجندي) الذي يقف على مربع c2 الى مربع c3 في هذه الحال هكذا يتراجع الفيل الأسود الى الخلف

أنظر الى هذا شكل الرقعة الشطرنج


أنظر الى هذا شكل الرقعة الشطرنج
القلعة تتحرك الى مربع h2 اما الوزير الأبيض يتحرك الى مربع d2 وزير الأسود يتحرك d7
الوزير: هو اقوى قطعة عاى الرقعة يمشي على جميع المربعات ويأسر في جميع
الاتجهات .

أنظر الى هذا شكل الرقعة الشطرنج


أنظر الى هذا شكل الرقعة الشطرنج موجود على المربعات جميع القطع والبيادق (الجنود)
تحرك الملك من مربع e1 الى مربع e2 هكذا يتحرك الملك الملك لا يتحرك اله عند دروره
قطعة الملك هي أبطأ قطعة في الحركة تنقلها على المربعات خطوه واحده .

الأحد، 18 أبريل 2010

الملك


























الملك
هو القيمة الجوهرية و الرهان الذي يدور حوله الصراع .. فالملك لا يتدخل في الصراع في بداية اللعب فهو القطعة التي يطمح إليها الخصم و ما على اللاعب إلا أن يسارع فوراً إلى التبييت لتأمين المطلب الأساسي : ضمان سلامة الملك.

حركة الملك : لا يمكن للملك إلا إلى الخانة المجاورة له . أن كل خانة ملاصقة له يمكنه الوصول إليها بشرط ألا تكون هذه الخانة مهددة من قبل خصمه سواء أكان ذلك بقطعة أم بيدق ... عندما لا يكون الملك على حافة الرقعة يستطيع مراقبة ثماني خانات و هذا يعني أن الملك قادر على الوصول إلى هذه الخانات مباشرة . للملك حركة خاصة تسمى التبييت .


الأخذ





إن الأخذ في الشطرنج يتم في مجل تحرك القطع وبالنسبة للملك فإن الخانات الثماني التي يراقبها يستطيع الأخذ فيها و يتم بإزاحة قطعة الخصم و إحلال الملك مكانه كما في الشكل --->>


ضعف الملك : إن عدم استطاعة الملك بلوغ خانة مراقبة من قبل الخصم يتفرع عنها قاعدتان خاصتان:
1- لا يستطيع الملك أسر بيدق أو قطعة محمية لخصمه .

2- لا يمكن الملك الاستفادة من الشلل المطلق لقطعة خصمه المربوطة و هذا يعني أن الملك لا يستطيع أخذ قطعة أو بيدق محمي من قبل قطعة مربوطة بشكل مطلق .

الوزير


الوزير
عدو لدود للملك و قطعة هجومية ضاربة فله القدرة على التحرك إلى مسافات طويلة و علاوة على ذلك تزداد فعاليته و تأثيراته جدة مع اقترابه من أوضاع الخصم.... علماً بأن مثل هذا العمل خطراً على الوزير في بداية اللعب وذلك لأسباب أمنية و حرصاً على سلامته ...فأهمية هذه القطعة تبرر مثل هذا الإجراء لذا يجب على اللاعب أن يحرص بالنهاية على توجيه الوزير إلى خانات تضعه في مأمن من خطر هجوم تشنه قطع الخفيفة.... و قد علمتنا التجربة أن الصفوف الثلاثة الأولى هي المفضلة عادة لحفظ سلامة الوزير.

حركة الوزير إن الوزير , وهو أقوى قوة ضاربة و جبارة بين القطع , يمكنه الانتقال إلى المكان الذي يرغبه من أقصى الرقعة إلى أدناها أفقياً و عمودياً و وترياً.
و عندما يكون الوزير في الوسط يمكنه مراقبة 27 خانة


الأخذ
إن الأخذ عند الوزير كما عند الملك يتم في مجال تحركه و لكن بمراقبته لأكبر عدد من الخانات فهو يملك القدرة على الأخذ في هذه الخانات.

القلعة


القلعة
على غرار الوزير للرخ القدرة على التحرك إلى مسافات بعيدة و هذا ما يعوض له ضعفه أمام هجوم الخصم . و من هنا تأتي الضرورة المطلقة بأعمدة مفتوحة( أي الفارغة ) أو على الأقل بأعمدة نصف مفتوحة ( ليس عليه إلا بيدق واحد يعود للخصم ) و إن لم يكن ذلك فسوف تتقلص و تقل فعالية الرخ إلى حدها الأدنى ..
حركة القلعة يشترك الخ مع الوزير بخاصتين : إذ ينتقل علة الرقعة بشكل عمودي و أفقي إلى المكان الذي يرغبه أما الأوتار فمحظورة عليه. و للقلعة بالاشتراك مع الملك حركة خاصة يدعى التبييت
و يراقب الرخ أياً كان موقعه أربع عشرة خانة .



الأخذ يتم الأخذ على الأعمدة و الصفوف التي يراقبها القلعة .

الفيل


الفيل
على غرار الوزير و الرخ فهو يعمل على مسافات طويلة شريطة أن يراقب وتراً مفتوحاً أو على الأقل نصف مفتوح . و تبين مؤخراً فعالية وضع الفيل بشكل كماشة , وهذا ما يشكل بالفعل القاعدة للعديد من الافتتاحيات الحديثة . إن نقطة ضعف هذه القطعة في عدم قدرتها على مراقبة الخانات البيض و السود دفعة واحدة و لكن تواجد الفيلين عند اللاعب يعوض له مثل هذا النقص.
حركة الفيل لا يشترك الفيل مع الوزير إلا بخاصة واحدة إذ ينتقل بشكل وتري فقط مع المحافظة دائماً على لون الخانة التي انطلق منها .
و يراقب الفيل 13 خانة عندما يكون في الوسط .



الأخذ يأخذ الفيل على الأوتار التي يراقبها .

الحصان











الحصان
ليس هناك أسهل من انتشار الحصان لأن يتطلب أي انتقال للبيادق : إنه يتجاوز الحواجز , و هو ليس بحاجة إلى خطوط مفتوحة يكفي أن يحتل مكانه بشكل يستطيع فيه مراقبة الخانات الوسطية .... و هو بالمقابل لا ينتقل إلا إلي مسافات قصيرة لذا فإن مجال مناورته المثالي ينحصر في الوسط .
حركة الحصان هو من أكثر القطع غرابة , لأنه بتجاوز الحواجز , و تلك هي الصفة التي تميزه عن بقية القطع . و هو يسير على شكل حرف L في اللغة الإنكليزية . إذا كان الحصان على خانة سوداء فلا يمكنه الوصول إلا الخانات البيض الأقرب إليه و غيره المتلاصقة و العكس صحيح _ يمكن للحصان أن يراقب 8 خانات إذا كان موجوداً وسط الرقعة . ه


الأخذ الأخذ عند الحصان يتم في نهاية حركة الحصان أي نهاية حرف L كما هو موضح في الشكل.

البيدق


البيدق
لا بد من دوره لانتشار القطع و تدعوه مهامه لاتخاذ مكانه في الوسط . يقوم البيدق بملء الوظائف التالية:
- فتح الطريق للفطع الصديقة نحو أوضاع الخصم.

- فتح الأوتار للفلية و الأعمدة للأرخاخ .

- تقديم نقاط استناد و بخاصة للحصان .

- أن يسمح بمراقبة بعض خانات الخصم .

- أن يسد الوسط أمام الخصم .

- ربح المساحة.



حركة البيدق هو على العكس من بقية القطع , يتقدم إلى الأمام دون القدرة على التراجع ... فكل تراجع ممنوع بالنسبة له ... وهو يتقدم إلا خانة واحدة و بشكل عمودي , و لا يستطيع الأخذ إلا بشكل وتري , عندما يكون البيدق في خانة انطلاقه يستطيع التقدم خانتين دفعة واحدة .


ميزات البيدق للبيدق ميزات خاصة وهي الأخذ بالتجاوز و الترقية


الأخذ يأخذ البيدق بشكل وتري فقط

الباطة ( تعادل )

الباطة : تفسر الباطة وضع الملك . عندما لا يخضع للكش ويستحيل عليه الانتقال تحت وطأة التعرض للكش و تظهر هنا حالتان:
- إذا كان الأمر يتعلق بملك أعزل و ذلك يعني أنه محروم من كافة قطعه و بيادقه .عندئذ يكون الدست قائماً شرطية أن تكون الخطوة له - أي للملك الأعزل.

- و بالمقابل إذا كان الملك محاطاً بعاصره , لكنها مشلولة عن الحركة مربوطة أو محجوزة بعوائق ولا يملك الملك القدرة على التحرك عندما يحين دوره مع عدم كش الخصم له مسبقاً , اعتبر الدست باطة و الوضع مانع (تعادل)

الأخذ بالتجاوز




الأخذ بالتجاوز : خاصة أيضاً يمتاز به البيدق للأخذ لا يسمح بها إلا للبيدق و لا ننسى أن كل أخذ يقوم به البيدق يتم بشكل وتري... ويرتبط الأخذ بمقدرة من خانة البداية البيدق على اجتياز خانتين عندما ينطلق

التبييت : هذه خطوة خاصة للملك والرخ







التبييت : هذه خطوة خاصة للملك والرخ , الذي لا يسمح به إلا مرة واحدة خلال دست كامل ... و يتألف من حركتين تنجزان بمساعدة القطعتين على التوالي : ينتقل الملك أولاً خانتين و بشكل أفقي و بعدها يأتي الرخ ليأخذ مكانه بجانب الملك من الجهة الأخرى..

- إذا ما تم التبييت في جناح الملك ندعوه آنذاك التبييت القصير يرمز بـ (ت) .




الوضع قبل التبييت القصير




الوضع بعد التبييت القصير





- إذا ما تم التبييت في جناح الوزير ندعوه بالتبييت الطويل يرمز بـ (ط) .




الوضع قبل التبييت الطويل




الوضع بعد التبييت الطويل



شروط التبييت : إن تحقيق التبييت يجب أن يتم وفق الشروط الإجبارية الأربعة التالية :

1- عدم تحرك كل من الملك و الرخ قبل التبييت.

2- يجب أن تكون الخانات الفاصلة ما بين الملك و الرخ فارغة .

3- يجب أن لا يكون الملك معرضاً للكش بمعنى آخر يجب ألا تكون الخانة التي يحتلها الملك مراقبة من إحدى قطع الخصم.

4- يجب أن لا تكون الخانة التي يصل إليها الملك والخانة التي يجتازها غير مراقبة من الخصم.

حالات خاصة

الترقية : خاصة يمتاز بها البيدق يصبح نافذ المفعول عندما يبلغ البيدق الصف الثامن من الرقعة ( بالنسبة للأبيض) و الصف الأول (بالنسبة للأسود)...و يجب في هذه الحالة أن يتحول فوراً و في نفس الخطوة إلى قطعة يرغبها اللاعب - وزير - رخ - فيل - حصان - ويتعلق هذا الاختيار بمتطلبات الوضع. و لا يؤثر عدد القطع على هذا الاختيار , إذ أن اللاعب يستطيع ترقية بيدقه إلى حصان ولو كان يمتلك حصانين ...إن وجود فرسين أو ثلاثة لمعسكر واحد يتماشى تماماً و قواعد اللعب بشرط أن تكون القطعة الزائدة هي حصيلة لترقية بيدق , و تقوم هذه القطعة بدورها فوق الرقعة مباشرة.

معجم وجيز للمفردات الفنية

1- إني أصحح :جادوب : j'adoude : كلمة متداولة عالمياً وقد جاءت من الفعل الفرنسي adouber و معناها : أصلح - رمم ... و تقال عندما يلمس اللاعب قطعة ما فوق الرقعة و لا يرغب في تحريكها أو أخذها بل يريد وضعها في مكانها الصحيح وسط الخانة تماماً. و القانون يفرض على اللاعب إعلان ذلك بصوت مسموع, و إلا فسوف يجد نفسه مجبراً على تحيرك القطعة التي لمسها إن كانت قطعته.

2- الانتشار: تحريك القطع لتشارك باللعب بشكل فعلي و لتهديد الخصم.

3- باطة :

4- بليتز : Blitez د ست سريع ( د ست يعني لعبة)

5- تغطية : وضع اللاعب قطعة من قطعه بشكل يفصل بواسطتها ما بين ملكه المكشوش وقطعة الخصم المسببة لهذا الكش .

6- تهديد مزدوج : عندما يطلب البيدق قطعتين دفعة واحدة .

7- جامبيت : تضحية اللاعب إرادياً ببيدق أو أكثر في بداية اللعب في سبيل الحصول على وضع هجومي أو على أفضلية في الانتشار .

8- جناح : الجانب الأيمن أو الأيسر من الرقعة .

9- الحوافي : عبارة تشير إلى سلسلة الخانات المحيطة بالرقعة.

10- خط مفتوح : عمود خال نهائياً من البيادق و يقال عنه غالباً: عمود مفتوح .

11- الخطوط : عبارة عامة للدلالة على الصفوف و الأعمدة و الأوتار .

12- الخطوة أو النقلة : حركة القطعة أو البيدق

13- الخطة أو التركيب : مناورة مع التضحية .

14- الربط : يقال عن قطعة ما أنها مربوطة عندما لا تستطيع التحرك لأن في حركتها تعرض ملكها للكش أو لأن حركتها تؤدي إلى خسارة قطعة ثقيلة أو خسارة مادية بشكل عام.

15- عمود مغلق : عمود يحتوي على بيدقين .

16- عمود نصف مغلق : عمود ليس فيه ألا بيدقٌ واحدٌٌ .

17- القطع الثقيلة : الوزير و الرخ .

18- القطع الخفيفة : الفيل و الحصان .

19- قطعة مطلوب : أي أن الخصم يستطيع أخذها إذا شاء.

20- الكش : أي أن الملك مهدد بقطعة تعود للخصم .

21- الكماشة : انتشار الفيلة بشكل تحتل فيه الأوتار الطويلة.

- تسمية القطع



3- تسمية القطع : لتعيين الصراع الدائر فوق أربع ٍ و ستين خانة للرقعة بشكل أفضل .. و لتحديد القطع المشتركة بشكل دقيق .. قسمت الرقعة إلى مناطق ثلاث و ينتج عن ذلك أن القطع الموجودة في بدية اللعب بجانب الوزير تدعى : رخ الوزير رو - حصان الوزير ح و - فيل الوزير ف و . و القطع الموجودة بجانب الملك تدعى : رخ الملك رم - حصان الملك حم - فيل الملك ف م , و الأمر كذلك بالنسبة لتسمية البيادق :بيدق رخ الوزير ب رو و هكذا ... وللتوضيح و التبسيط لا تأخذ لغة الشطرنج بعين الاعتبار إلا الرموز المختصرة : ملك = م _ وزير= و _ رخ = ر _ فيل = ف _ فرس أو حصان = ح _ بيدق = ب .

-الوضع في بداية اللعب


2-الوضع في بداية اللعب : عند البداية يمتلك كل من الطرفين - الأبيض و الأسود : الملك, الوزير أو الفرز , الرخان (القلعتان) , الفرسان أو الحصانان و ثمانية بيادق (جنود) .. في كل جانب من الرقعة و من الملائم أن نذكر أن القطع البيض تشغل وضعاً متناظراً مع القطع السود و يحتل الوزير الأبيض دائماً في مرحلة البداية الخانة البيضاء بينما وزير الرسيل ( الخضم) الخانة السوداء .

عناصر اللعبة


لا يمكن البدء باللعب ما دون معرفة كاملة لطبغرافية الرقعة و طبيعتها , و لوضع القطع المختلفة و مميزاتها .



1- رقعة الشطرنج : إن اللوحة المربعة المقسمة إلى أربع و ستين خانة متناوبة باللونين : الأسود و الأبيض عادة أو الغامق و الفاتح , هذه اللوحة تحمل اسم رقعة الشطرنج .و ذد اتفق على أ، يجلس اللاعبان أمام الرقعة بشكل تكون فيه الخانة البيضاء على يمينهما .
من المهم إدراك رقعة الشطرنج من خلال العبارات التالية :

إن الخطوط العمودية ------------ يقال عنها الأعمدة,
أن الخطوط الأفقية -------------- يقال عنها الصفوف ,
أن الخطوط المائلة ------------- يقال عنها الأوتار ,
والخطوط الثلاثة هي المسالك التي تتحرك فوقها أغلب القطع

السبت، 17 أبريل 2010

حركة الفيل الأسود على المربعات رقعة الشطرنج



فيل (شطرنج)
الفيل هو أحد القطع القوية في لعبة الشطرنج، يبتديء كل لاعب في بداية اللعبة بفيلين، واحد يتحرك على المربعات البيضاء أو الفاتحة والثاني يتحرك على المربعات السوداء أو الغامقة، ويكون موقع الأول على الرقعة في البداية بين الوزير أو الملكة والحصان بينما يكون موقع الثاني بين الملك والحصان. حركة القطعة
يتحرك الفيل على الرقعة بشكل قطري في كافة الاتجاهات ولا يمكنه القفز فوق القطع الأخرى. ويأسر القطع المعادية بالحلول محلها. مربع الفيل عادة بالجهة التي فيها من الرقعة فنتيجة لموقعه يشار إليه عادة باسم فيل الملك أو فيل الوزير. مع أن الفيل من القطع القوية إلا أنه يعتبر أضعف من القلعة حيث أن الفيل يمكنه الوصول إلى 32 مربع في الرقعة بينما القلعة يمكنها الوصول إلى 64 مربع في الرقعة. وفي حين أن الفيل يمكنه أن يهدد 7 إلى 13 مربعا على رقعة فارغة (اعتمادا علو موقعه على الرقعة) فإن القلعة يمكنها تهديد 14 مربع. وعادة فإن قيمة القلعة تساوي قيمة الفيل زائد قيمة جنديين.
الفيل الأسود على الرقعة الشطرنج
حركة الفيل الأبيض على المربعات
هكذا يتحرك الفيل الأبيض على مربعات الرقعة الشطرنج أنظر الى الاكس على الرقعة

نظر الى القلعة كيف تتحرك على رقعة الشطرنج



القلعة البيضاء بإمكانها التحرك إلى أي رقعة عليها دائرة بيضاء, والسوداء بإمكانها التحرك إلى أي رقعة عليها دائرة سوداء وأيضا الانقضاض على الجندي

القلعة هي احدى قطع لعبة الشطرنج، و حركتها إما شاقولية أو أفقية لمسافات قد تكون طويلة ما دام المجال مفتوح. عند بداية المباراة، فلكل متنافس قلعتان على الصف الأول في أقصى اليمين و أقصى الشمال (أي في A1 و H1 بالنسبة للأبيض مثلا ).
تقيم القلعة بخمس نقاط أو مايعدل خمس جنود.

أنظر الى شكل الرقعة هذا هو الحصان يتحرك به هذا شكل حرف L في النكليزي .


حصان (شطرنج)
الحصان في لعبة الشطرنج يتحرك على شكل حرف L كما يمكنه القفز من فوق الحجار الاخرى . كل لاعب لديه حصانان. والحصان هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى. يتحرك الحصان ثلاثة مربعات في كل مرة: مربعات في أحد الاتجاهات ثم مربع جانبي أنظر الى شكل الرقعة هذا هو الحصان يتحرك به هذا شكل حرف L في النكليزي .

يستطيع البيدق ان يأسر نظر الى شكل الرقعة



الاسر
يستطيع البيدق ان يأسر اي قطعة تقع في الاتجاه القطري له يمينا او شمالا وهو القطعة الوحيدة التي لا يمكنها العودة إلى الوراء
يستطيع البيدق ان يأسر القطع التي تقع في المربعات الحمراء
الأسر بالتجاوز: عندما يتحرك الجندي مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع جندي الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط. وهذا يعرف بالأسر بالتجاوز.
ملاحظه: ترقية البيدق (الجندي) الى اخر الرقعه الصف الثامن يثم ترقيته الى وزير او قلعة اوحصان او فيل .

حركة البيدق ( الجندي )




الملك أو الشاه أهم قطعة في لعبة
الشكل حركة البيدق (الجندي)

البيدق أو جندي الشطرنج هو أضعف قطعة في لعبة الشطرنج واكثرها عدداً. وهي تمثل الجندي. ويبدأ كل لاعب اللعبة بعدد 8 قطع ترص في الصف الثاني من جهة اللاعب حيث يحتل كل بيدق مربع واحد من

الثمان مربعات.

حركة القطعة
يتحرك الجندي مربع واحد في اتجاه واحد إلى الامام،ولا يستطيع الرجوع إلى الخلف كباقي القطع. وفي بداية اللعبة يمكن للبيدق ان يتحرك مربعين إلى الامام في أول حركة فقط، بشرط خلو المربعات من اي

قطعة.

الجمعة، 16 أبريل 2010



هذه الوضعية تحتوي علي كش مات فقد مات الشاه الأسود من جراء اقتراب القلعة الخصم منها وبما



أن لها خطوة واحدة فقط في أي اتجاه ليس لها مفر فقد ماتت لن تتعلم كيف ماتت الا عندما تقرأ نهاية الدرس وكيف تتحرك القطع


لكل لاعب نقلة واحده فقط ومن ثم لايحق له تحريك أكثر من نقلة - يعتبر الشطرنج حرب حقيقية
تدوررحاها علي لوحة الشطرنج لأنها تحدي ما بين اثنين لكل منهم ظروف متساوية تماما في بداية

اللعب ثم يتغلب لاعب علي الاخر بذكاءه وخبراته في اللعب - يشبه الشطرنج الحياة بصفه عامه فهو
فيه الجبن والشجاعة والقوه و الضعف و الحيلة والمكر وتظهر غالبا شخصية اللاعب في لعبه فالعقلية
الذهبية تستطيع أن تتلمسها بمجرد أن تري لها عدة نقلات - الشطرنج لعبة غالباً ماتتكون من ثلاث مراحل -البدايه ( نقلات الافتتاح من 7 الي 10 نقلات تقريبا) - مرحلة وسط الدور (وهي الاصعب علي الاطلاق لان اتخاذ القرار فيه صعب لتشابك اللعب وصعوبة التنبؤ بما سيحدث من نقلات في المستقبل القريب و البعيد) هذا بالنسبة للمبتدئ -مرحلة النهاية ( قمة المكر والخداع والذكاء) ففيها يكون قد فقد الخصمان العديد من القطع ومعه تفرغ اللوحه وتكون القرارات صعبه ومن الممكن ان تنهي نقلة واحده حياة ملكك او ملك الخصم للشطرنج مايسمي بالقواعد العامة للعب لك ان تلتزم بها او ان تخالفها فالمتمكن من لعبه قد يخالفها ويفوز والمبتدئ من المستحسن ان يعرفها ويعرف الحكمه من ورائها فلا يلعبها كآله تحفظ البيانات ثم تستدعيها دون وعي الان ساترككم مع بعض الدروس العملية كيف تحرك الملك أو الشاه والقطع على رقعة الشطرنج .

الخميس، 15 أبريل 2010

الان تعلم الشطرنج خطوة خطوة من الألف الي الياء


مربعات اللوحة (32) مربع لاحظ ان المربع الابيض الي اليمين وهو الوضع الصحيح تذكر

هذا جيداً اذا نظرنا للرسم سنجد القطع البيضاء اسفل والقطع السوداء في الاعلي وهي قطع

الخصم وبالطبع يحق لك اللعب بأي من اللونين بالتراضي بينك وبين خصمك أو لو أنها بطولة

فانت تلعب بالقطع البيضاء والسوداء عدد مباريات بشكل متساوه تقريبا الفرق الوحيد بينهم أن

للأبيض في القانون حق النقلة الاولي فهو من يلعب اولا ثم تتوالي النقلات نقلة للابيض ونقلة

للسود ولا يحق لاحدهم اللعب مرتان مهما حدث ****************** القطع البيضاء

بالترتيب من الصف الأول من اليمين الي اليسار هي كالتالي القلعة(رخ) بالانجليزي R = ROCK حصان N= KNIGHT فيل B = BISHOP بيدق p = pawn الملك أو الشاه K = KING الوزير Q = QUEEN ثم ستلاحط ان الجانب الايسر يتكرر فيه الفيل ثم

الحصان ثم الرخ مرة اخري اي ان الجيش الواحد به قلعتان وحصانان وفيلان وملك ووزير

ثم يأتي الصف الثاني يحتوي علي صف كامل من العساكر أو (البيادق) وهي القطع الصغيرة الضعيفة ولكن لها دور

عظيم سنعرفه لاحقاً .

كل لاعب له الحق في تحريك قطعه مرة واحده فقط والقطع ذات اللون الأبيض أو (الفاتح)

لها دائما حق النقلة الأولي في بداية المباراة هدف كل لاعب هو الوصول الي شاه(ملك)

الخصم وتهديدة تهديد مباشر لا يجدي معه اي حركة للملك فيكون بذلك قد مات الملك

وانتهت المباراة بفوز من استطاع ان يميت (شاه) ملك الخصم - قطعة الملك أو الشاه هي

أبطأ قطعة في الحركة(لذا يستلزم حمايتها بعدد كبير من القطع)لأن بموتها فإن دورك قد انتهى.

الان تعلم الشطرنج خطوة خطوة من الألف الي الياء


الان تعلم الشطرنج خطوة خطوة من الألف الي الياء
السلام عليكم نبدأ معا سلسلة تعلم الشطرنج كما لم تتعلمه من قبل في الواقع الشطرنج أو لعبة الملوك كما يحلو للبعض ان يطلق عليها اشهد انني عشت الفترة التي دفنت فيها علي مستوي الممارسة الجماعي فللأسف العاب الكمبيوتر قد طغت بشكل او باخر علي الممارسة الفعليه لهذه اللعبة الرائعة وأقول الممارسة الفعلية لأن من لم يلعب الشطرنج باللوحة والقطع الخشبية او ما يكافئها لم يتذوق طعم اللعبة قط من لم يحمل في يده رقعته الخشبية وذهب الي بلد آخر ليلاعب متحديه لم يتذوق طعم اللعبة بعد ومن لم يتحداه أحد في حضور ضخم ومشاهدة متحدية من متفرجين لم يشعر بلعبتنا بعد فسر انتشار وعشق الملايين لهذه اللعبه هو انها تكمن في انها تطوي بين ثناياها تحد عظيم ورهيب وهو تحدي لذكائك كيف؟ عندما يكون لديك جيش من 16 قطعه والمنافس كذلك اذن فمن يهزم الاخر هو الاذكي. يقول قائل أحياناً إنها لعبة من يتدرب اكثر يكسب ولا يوجد بها موهية !!! وأنا اقول لك يا عزيزي هذا خطأ شائع فالشطرنج لعبة الأذكياء فعلا والدليل بسيط جدا وستصل له وحدك عندما ترد علي هذا السؤال: لماذا بطل العالم كاسباروف ظل بطلاً للعالم كل هذه السنوات ولم يتفوق عليه أحد بالرغم من المنافسة الشرسة جدا مع كاربوف؟ والحل ببساطه أنه موهوب أكثر انتهينا من المقدمة دعنا نتعرف علي اللوحه فاللوحة الشطرنجية مكونة من 64 مربع 8 مربعات طول و 8
مربعات عرض جيشك يحتوي علي 16 قطعه سنتعلم حركتهم تباعا والخصم كذلك أي أن قطعك انت والخصم تقف على نصف .




الشطرنج من منظور الدول الراقية

الشطرنج من منظور الدول الراقية

لقد أولت الدول المتقدمة الشطرنج أهمية كبيرة جداً، حتى أنها قامت بإدخال هذه اللعبة ضمن مناهجها الدراسية، إضافة إلى إقامة بعض المدارس المتخصصة في هذا المجال وذلك لصقل إمكانات ومواهب بعض البارزين في مراحل مبكرة وتهيئتهم للحصول على الألقاب والبطولات.
وتأسس عام "1924" اتحاد دولي لهذه اللعبة يشرف على جميع البطولات الدولية والقارية ويقوم بإصدار النشرات الدورية سواء في مجال قوانين اللعبة وتطويرها أو في مجال نشر أحدث ما توصل إليه المنظرون والمحدثون في اللعبة من بعض الابتكارات والتحديثات على افتتاحات معينة، حيث أصبح الافتتاح علما بحد ذاته وهناك كتب متعددة تشرح وتفند ميزات كل افتتاح وتظهر مكامن الضعف والقوة فيه وهناك كذلك كتب أخرى تنمي التكتيك والاستراتيجية لدى اللاعب، وكتب لتدريب اللاعبين على خواتم "نهايات" الأدوار فقط.
وحدد الاتحاد الدولي كذلك الألقاب لهذه اللعبة وهي لكلا الجنسين، ولها عدة شروط ليستطيع اللاعب انتزاعها والألقاب على الشكل التالي:

1-
أستاذ اتحادي (Federal Master )أي مرشح لنيل لقب أستاذ دولي.
2-
أستاذ دولي (Master)
3
ـ أستاذ دولي كبير (Grand Master)

وثمة لاعبات حصلن على لقب أستاذ دولي كبير، حتى أن اللاعبة "جوديت بولفار" المجرية تلعب مع فريق الرجال في بلدها نظراً لمستواها الرفيع وتعتبر روسيا والمجر والصين من أفضل الدول عالمياً بالنسبة لفردي السيدات.

وحدد كذلك الاتحاد الدولي تصنيفات دولية للاعبين والتصنيف هو عبارة عن وحدات قياس ذكاء اللاعب، ويصدر لائحة خاصة بالتصنيف كل ستة أشهر وترتفع تصنيفات البعض وتنخفض تصنيفات البعض الآخر وذلك تبعاً لمستواهم ونتائجهم خلال تلك الفترة التصنيفية، وتوجد قوانين وشروط لحصول أي لاعب على تصنيف دولي، وكذلك توجد داخل البلدان تصنيفات محلية لها قوانينها وشروطها وهي منفصلة عن التصنيفات الدولية.

وقد قامت بعض الشركات الكبيرة أخيراً بإدخال هذا اللعبة إلى الكمبيوتر فأصبح هذا الجهاز الخارق يستطيع أن يلاعب أفضل اللاعبين في العالم ويجاريهم لكن دون أي ذكاء أو إبداع، فقط يختار النقلة الأقوى من وجهة نظر مبرمجية، وكان آخر هذا التحدي بين بطل العالم لجمعية المحترفين "غاري كاسباروف" والكمبيوتر المتطور جدا Deep Blue " ديب بلو" الذي يستطيع أن يحسب ويختار بين "180" مليون موقف في ثانية واحدة، وجرت هذه البطولة في جامعة فيلادلفيا الأمريكية في أوائل عام "1996" واستطاع كاسباروف سحقة بأربع نقاط مقابل نقطتين للكمبيوتر، وكان أجمل ما قاله كاسباروف بعد اللقاء "إنني أدافع عن الجنس البشري أمام هذه الآلة"!!

ولعلنا كعرب نحتاج أكثر ما نحتاج في وقتنا الحالي إلى تعميم هذه اللعبة بين أبنائنا لأهميتها في تغليب العقل على العاطفة والكف عن إيلاء "الحظ" تلك المكانة التي يحتلها في حياتنا.. ويفسدها،

فحساب النقلات في الشطرنج ودراستها ومنطقتها يمكن أن تكون جزءاً من المواجهة الحاسمة لركام الحظوظ الممكنة، والسبيل لفهم أثر التغيرات في الحياة العامة.

الشطرنج في الأدب العربي

الشطرنج في الأدب العربي

أما الشعراء المخضرمون وغيرهم في ذلك الزمان فقد أعطوا الشطرنج بعضاً من اهتمامهم وذكروه في أشعارهم.

فعندما جلس بدر بن عمار يلعب بالشطرنج وقد كثر المطر أنشد شاعرنا أبوالطيب المتنبي قائلاً:

ألم تر أيها الملك المرجي
عجائب ما رأيت من السحاب
تشكي الأرض غيبته إليه
وترشف ماءه رشف الرضاب
وأوهم أن في الشطرنج همي
وفيك تأملي ولك انتصابي
سأمضي والسلام عليك مني
مغيبي ليلتي وغداً إيابي
أما الشعر عمر الخيام فقد اتخذ من لعبة الشطرنج تشبيه جميلاً للقدر عندما قال:
إنما نحن رخاخ القضاء
ينقلنا في اللوح أني يشاء
ولك من يفرغ من دوره
يلقي به في مستقر الفناء
وقال أيضا في قصيدة آخرى:
الدهر كاللاعب القدير على
رقعة الشطرنج لعبة القدر
والصبح والليل من بيادقه
وإن أحجاره بنو البشر